الرئيسية تقارير ومقالات جون ريس : التعلم من قيم الثورة المصرية

جون ريس : التعلم من قيم الثورة المصرية

0 ثانية
0
0
1,176

قبيل الثورة كان “التعصب” عنواناً يطل برأسه بجوار  العنوان الأبرز الموجود على الساحة ..” الاستبداد”، قرينان متلازمان عندما اختفى أحدهما ذاب الآخر ، التعصب كان يشرب من مياه الاستبداد، والإستبداد كانت القوة الدافعة لأمراض شتى أبرزها وأهمها التعصب والطائفية.

شهدت الثورة اختفاء الطائفية والتعصب بين المصريين، وتجلت الوحدة الوطنية في مشهد عفوي لم تشهده مصر منذ فترة بعيدة: قساوسة يأمرون حراس الكنيسة بحراسة المواطنين ومجابهة اللصوص، ومساجد ومستشفيات تابعة لها تفتح أبوابها لتلقي المصابين، المسلمين  منهم والمسحيين.

وقف المسلمون والمسيحيون يداً بيد وشكلوا دروعا بشرية لحماية بعضهم بعضا من رجال الامن في الوقت الذي صلوا فيه معا أثناء الاحتجاجات في ميدان التحرير بوسط القاهرة، وإلى جانب اللافتات التي كانت تطالب مبارك بالتنحي وإنهاء حالة الطواريء رفع المحتجون لافتات تحمل صورا لعلم مصر عليه الصليب والهلال معاً في استعادة  لمشهد ثورة 19 التي كانت حتى وقت قريب لحظات يوتيوبية يتم القراءة عنها كذكريات من الماضي.

مات في الثورة مينا وبطرس ومحمد الصاوي وسالي، زهران وإسلام بكير، وكريستين سيلا  وحمادة لبيب وفؤاد عبد الملاك، وليزا محمد حسن، جرجس لمعي موسى، وعمرو غريب، وأيمن على وآخرون، مسلمون ومسيحيون ماتوا من أجل الوطن، لكن الوطن لا يعرف سوى أنهم مصريون..هذه القيم هي التي تحدث عنها جون ريس.


عرض مقالات ذات صلة
Load More By ياسر الغرباوي
Load More In تقارير ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بامكانك الاطلاع على

لقاء مع المفكر المصري الباحث والمهتم بقضايا بناء السلام والمصالحة المجتمعية

يحاوره د.عبد الله مشنون  يُعد الأستاذ ياسر الغرباوي أحد المفكرين المصريين البارزين عل…