الرئيسية دراسات وأبحاث تحميل كتاب ” دارفور خلق جديد .. تجربة حية في بناء السلام”

تحميل كتاب ” دارفور خلق جديد .. تجربة حية في بناء السلام”

0 ثانية
0
5
2,501

قليلة، إن لم تكن نادرة الكتب التي تخوض غمار السلام لترسيخ مفهومه لحل الصراعات وإدارتها بعيدا عن الزج بها قي أتون الفوضى والحروب والدمار المتبادل بين الأطراف.

والأكثر ندرة تلك الكتب التي تستبدل التطبيق بالتنطير وتستغني بالواقع عن المتخيل، وتنطلق من الذات إلى العالم، وتستشرف المستقبل.

من هنا تأتي أهمية كتاب “دارفور خلق جديد”، والغرباوي مؤلفه من القليلين المهمومين بفض النزاعات. فقد كرّس جهوده من فترة لهذا المفهوم الذي يبشر بالسلام ويتدثر بالمستقبل، حتى أن مركز دراساته (مركز التنوع لفض النزاعات) لا يكاد يحوم إلا حول هذا المعنى، بأصدائه هنا أو هناك.

يؤكد الكتاب في دلالته الكلية؛ على الترسيخ العملي لمفهوم بناء السلام الذي يشير إلى فعل كل ما يؤدي لعدم الانجرار إلى الصراعات، اعتمادا على الدبلوماسية الوقائية التي تتعاون فيها الجهات والمؤسسات والأفراد، لإزالة أسباب المعضلات وحل الصعوبات التي تواجه الفرد.

وتعد تجربة الغرباوي التي صاغها بلغة أدبية وعقل رحالة ويد موثق، مستخدما الخرائط والرسوم التوضيحية، نموذجا لتكامل مؤسسات المجتمع المدني المتمثلة في “مركز التنوع لفض النزاعات” و”الهلال الأحمر القطري”، اللذين قاما بجهد واضح كرجل إطفاء أفلح في إخماد الحرائق.

يومئ الكتاب، تلميحا لا تصريحا، إلى أن الاستبداد والسلام لا يجتمعان، كما أن الحرب والسلام لا يلتقيان، وكلاهما الاستبداد والحرب نقيض للتنمية والإصلاح والعمران. من هنا فإن كتاب “دارفور خلق جديد.. تجربة حية في بناء السلام” للكاتب ياسر الغرباوي؛ وثيقة مهمة على نجاح العمل المؤسسي الإغاثي والتنموي في بناء السلام، يمكن تكرارها في أكثر من صعيد، للاطلاع على الكتاب وتحميله اضغط هنا

عرض مقالات ذات صلة
Load More By ياسر الغرباوي
Load More In دراسات وأبحاث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بامكانك الاطلاع على

لقاء مع المفكر المصري الباحث والمهتم بقضايا بناء السلام والمصالحة المجتمعية

يحاوره د.عبد الله مشنون  يُعد الأستاذ ياسر الغرباوي أحد المفكرين المصريين البارزين عل…