الرئيسية تقارير ومقالات الدين لله .. والتحرير للجميع

الدين لله .. والتحرير للجميع

0 ثانية
0
0
1,053

الدين لله..والتحرير للجميع

– سارة جمال

الوحدة الوطنية ” الأيقونة ” التى أوهمنا النظام أن بقاءها مرتبطاً ببقاءه ، وعبث بهذا الملف طويلا ليضغط على المجتمع المطالب بالتغيير فى الداخل أو فى الخارج موحياً بأن مذابح طائفية ستقع إذا سقط ، سقطت كذباته منذ اليوم الأول لصحوة المصريين ومطالباتهم بحقوقهم.

التعددية في ميدان الثورة
التعددية في ميدان الثورة

فى 25 يناير لم يكن هناك فارق بين محمد ومينا فكلاهما استنشق قنابل الغاز والدموع كلاهما بكى ولم يبكى أحدهم بطريقة تختلف عن الآخر ، كلاهما إستقبل بصدره الرصاص المطاطى الخرطوش والحى ، كلاهما سالت دماءه فداءاً لحرية الوطن ، وهتفا معا ” وحدة وطنية واحدة ضد السلطة اللى بتدبحنا “، وكلاهما واصلا الكفاح فى 28 يناير وما تلاه من أيام ، وحملا الجرحى معا دون بحث فى دينهم أو هوياتهم وأفكارهم .

ميدان التحرير ذاك الذى شهد صحوة المصريين وثورتهم شهد كذلك براهين وحدتهم وتماسكهم ، ففى هذا الميدان صلى المسلمون جمعتهم فى حراسة إخوتهم المسيحيين من البلطجية الذين كانوا يغيرون على الميدان من وقت لآخر ، وفى الأحد أقيم قداس الأحد إلى جانب صلاة الظهر ، وكلاهما صلى لأرواح شهداء الوطن والحرية .

وبعد أيام من سقوط أوراق النظام وتبين تورطه فى حادث القديسين ، قام المصريون مسلمون ومسيحيون يقيمون الصلوات على أرواح شهداء الوطن فى القديسين وفى معركة تحرير الوطن .

الميدان الذى شهد ولادة الحرية شهد كذلك على زيف ما ادعاه النظام من أن الإخوان والسلفيين والمسيحيين لا يجتمعون فى وطن دون هذا النظام ، فبينما وقف شاب مسلم يقرأ الفاتحة على أرواح الشهداء وقف بجانبه شاب مسيحى يصلى لأرواحهم ، وليهتف الجميع بجميع تصانيفهم ” مسلم مسيحى ايد واحدة ” .

مصر الحلوة التى عرفها ميدان التحرير لم تكن تفرق بين منقبة ومحجبة وسافرة كلهم فى حب الوطن سواء .

مصر التى أرهبونا جميعا بهجمات على بعض كنائسها ومساجدها – اتضح فيما بعد تدبيرهم لها – تشارك مسلموها ومسيحيوها فى حماية مساجدها وكنائسها وقت هجوم البلطجية المأجورين، وحتى بعد إستقرار الأوضاع وإنسحاب البلطجية لم يلق بحجر تجاه كنيسة أو مسجد بل حتى المعبد اليهودى الذى بقى دون حراسة بعد إنسحاب حراسه لم يمس ، ليبرهن المصريون أن الدين بحق لله والوطن بحق للجميع .

عرض مقالات ذات صلة
Load More By ياسر الغرباوي
Load More In تقارير ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بامكانك الاطلاع على

لقاء مع المفكر المصري الباحث والمهتم بقضايا بناء السلام والمصالحة المجتمعية

يحاوره د.عبد الله مشنون  يُعد الأستاذ ياسر الغرباوي أحد المفكرين المصريين البارزين عل…