الرئيسية تقارير ومقالات جهاز كشف الفتنة

جهاز كشف الفتنة

0 ثانية
0
0
1,259

ياسر الغرباوي

د.رفيق حبيب وأ. ياسر الغرباوي
د.رفيق حبيب وأ. ياسر الغرباوي

في إطار اهتمامي  بتحدي  التنوع والاختلاف بين الطوائف المختلفة في الساحة الإسلامية والعربية طرقت باب المفكر المصري رفيق حبيب بن الطائفية الإنجيلية  في زيارة ثقافية للبحث عن إضاءات معرفية حول هذا الملف الشائك الذي أرهق كاهل الأمة الإسلامية والعربية وأدخلها نفق مظلم من الاقتتال الداخلي الدامي في العديد من المناطق  مثل العراق والسودان واليمن والصومال وباكستان وإيران وتركيا ولبنان حيث زاد عدد ضحايا العرب في الحروب الداخلية (الطائفية والقومية والعرقية ) علي عدد الضحايا العرب في الحروب الإسرائيلية / العربية  بنحو عشرة أضعاف .

وفي الأسطر التالية أستعرض أهم خمس اضاءات معرفية  أشار إليها الدكتور رفيق في هذا الإطار والتي يمكن من خلالها فتح أفق معرفي جديد في هذه القضية يساعد في تحويل التنوع الطائفي واللغوي والقومي في الأمة إلي مسار قوة ونهوض بدلاً من أن يكون مسار انزلاق وقتال .

الإضاءة الأولي :  ركز الأستاذ رفيق  علي أن سر عظمة الحضارة  الإسلامية يتجلى في ُحسن إدارة التنوع والاختلاف بين أصحاب المعتقدات الدينية والقومية المختلفة تحت سقف الإسلام، فقد شهد النظام  الإسلامي فترات مزدهرة من الاستقرار الاجتماعي والسياسي بين العديد من القوميات المختلفة  تحت شعار إدارة الاختلاف في ظل الوحدة ولكنه ركز علي أن هذا التنوع يتحول في فترات التخلف إلي نقطة ضعف وفشل ربما تأكل الأخضر واليابس .

الإضاءة الثانية : أن الحل الناجع لتحدي التنوع والاختلاف في الساحة الإسلامية  يتمثل في إبداع  حلول سياسية واجتماعية من داخل الحضارة الإسلامية بعيداً عن فلسفة الحلول العلمانية الغربية والقومية العنصرية الضيقة، لأنه يعتبر أن سقف الإسلام في إدارة التنوع والاختلاف متقدم علي السقف الغربي فالإسلام بطبيعة متجاوز للقوميات بينما السقف الغربي يقبل التنوع في إطار القومية فقط، و التاريخ الإسلامي  شهد تعايش القومية الكردية و العربية و التركية تحت مظلة واحدة.

الإضاءة الثالثة :أن الفتنة والتعصب  ليست فكراً يستحق التنظير والكتابة لأن الاستغراق في اعتبار الفتنة فكرا يعطي لها قيمة وزن وشأن أكبر من حقيقتها فالفتنة ما هي  إلا رد فعل اجتماعي لحدث يقع، فمثلاً عندما يعتدي شخص عليك بالضرب تقوم  بضربه كرد فعل لضربه فالقضية ليست فكرية إطلاقا وإنما هي قضية وقائع حياتية  تعالج اجتماعيا.

الإضاءة الرابعة : تلخصت في معرفة القانون الحاكم للفتنة وركز الأستاذ رفيق علي أن قانون الفتنة يُستخرج في أي مجتمع من خلال دارسة فترات الوئام والانسجام ثم دارسة فترات الشقاق والافتراق و يمكن من  خلالهما  معرفة قانون الفتنة،وبالتالي لابد من دارسة هذا القانون بعناية من أجل قطع الطريق أمام الفتنة.

الإضاءة الخامسة :كانت تعليقاً علي الحالة التركية البازغة ورؤيته لمستقبلها ودورها الحضاري ركز الأستاذ رفيق علي أن الحالة التركية مفتوحة علي المستقبل ولكن بشرط أن لا تتحرك  بالدافع القومي التركي وإنما تُغلب الدافع الإسلامي الجامع للأمة، لأن السياسية التركية لو تحركت بالدافع القومي التركي فقط وظهر ذلك في السياسية التركية سوف يصطدم بالقومية الفارسية في إيران فالأستاذ رفيق يري الحل لتجنب الصدام التركي / الإيراني في تغليب النفس الحضاري الإسلامي للاثنين معا بعيداً عن المساحة القومية الضيقة .

كانت هذه خمس إضاءات معرفية جديدة تمثل رؤوس جسور للعبور نحو المستقبل الواعد للحضارة الإسلامية  متجاوزة حقول الألغام الطائفية والقومية واللغوية التي لو انفجرت ستغتال حاضر الأمة ومستقبلها .

عرض مقالات ذات صلة
Load More By ياسر الغرباوي
Load More In تقارير ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بامكانك الاطلاع على

لقاء مع المفكر المصري الباحث والمهتم بقضايا بناء السلام والمصالحة المجتمعية

يحاوره د.عبد الله مشنون  يُعد الأستاذ ياسر الغرباوي أحد المفكرين المصريين البارزين عل…