الرئيسية تقارير ومقالات القرني يدعو إلى “ميثاق تعايش طائفي” بين المسلمين

القرني يدعو إلى “ميثاق تعايش طائفي” بين المسلمين

4 ثانية
0
0
1,015

صحف – إسلام أون لاين .نت

د.عائض القرني

دعا الداعية السعودي الشهير الدكتور عائض القرني مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إلى صياغة ما أسماه بـ”ميثاق التعايش الطائفي” بين طوائف الإسلام، بحيث يصوغه علماء ومفكرون من كل طوائف الإسلام، وينص على منع التعرض للرموز الدينية بالسب والشتم، بداية من أصحاب الرسول، صلى الله عليه وسلم، وعلى رأسهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، ونهاية برموز السنة والشيعة وغيرهم من الطوائف المعاصرة.

وفي بيان نشره بصحيفة (سبق) السعودية الإلكترونية الأحد 31-1-2010 أوضح د. القرني أن هدف الميثاق هو أن “تعيش طوائف الإسلام بسلام، وتخرج من نفق الفرقة والسب والشتم، وتنهي ملف التحرش والاستعداء والكراهية، وبذلك نكون أنجزنا مشروعا مباركا يقضي على الفتنة في مهدها ويطفئ نار العداوة قبل اشتعالها.

وعرف الميثاق المقترح بأنه “وثيقة ينشرها الإعلام والدعاة والخطباء والمفكرون والكتاب بكل وسيلة، ليفهمها مثيرو الشغب وعشاق الإثارة الذين لا يفكرون في العواقب”، لافتا إلى أن هذا الميثاق “لا يعارض بيان الحق وعرض الأدلة، فتقديم المنهج الصحيح ليس معناه سب المخالف ولعنه وتجريمه وتجريحه”.

وينص ميثاق التعايش الطائفي -بحسب القرني- على مناقشة الخلاف بين الطوائف في دوائر مغلقة بين العلماء وحملة الفكر، بعيدا عن العامة والغوغاء، وتُعقد لقاءات للتباحث والتشاور بين رموز هذه الطوائف تحت مظلة التفاهم والحوار وسماع الحجة وطلب الإنصاف والبحث عن الحقيقة.

سب الرموز

وأكد القرني في طرحه: “لسنا مكلفين ولا غيرنا بجر المخالف بسلاسل الحديد ولا ضربه بالسوط ليعلن موافقته لنا، قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: (أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)”.

وأردف قائلا: “ففي القرآن والسنة بيان للحق، وتوضيح للمنهج السليم، ودعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، والذين يسبون الرموز يشغلون أنفسهم عن رسالتهم، ويدخلون المجتمع في دوامة من اللغط والضوضاء والقيل والقال، ويبدأ الأتباع من كل طائفة بالانتصار لرموزهم، فيتعطل مشروع الخير والإصلاح والعلم والعمل، وتتحول الأمة إلى أحزاب وفرق متعصبة متشنجة متناحرة متقاتلة”.

وأضاف: “ثم إن هذه الرموز من كل طائفة وراءها ألوف بل ملايين من الأتباع، لا يرون إلا ما ترى هذه الرموز، فهل من العقل أن نأتي إلى رمز مهما اختلفنا معه فنحقره ونهجم عليه بحجة انتصارنا لمنهجنا، ونعد ذلك بطولة وشجاعة؟!”.

وتابع: “تصالحت أمم الأرض على مصالح اقتصادية وسياسية مشتركة، إلا أمة الإسلام، فكل فريق يرى أن معنى إثبات وجوده إلغاء للآخر، وأنه لا يمكن أن يعيش بلا معارك مفتعلة”، متسائلا: “هل رأيتم ضالا اهتدى باللعن والتجريح والتشهير؟ هل سمعتم أن مخالفا اقتنع بالتهديد والتنديد والوعيد؟ ماذا لو دخل موسى -عليه السلام- فقال لفرعون الطاغية: يا كافر يا فاجر يا لعين قل: لا إله إلا الله، ولكن الله قال لموسى وهارون: (فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)”.

وتأتي هذه الدعوة بعد أن شهدت المملكة جدلا واسعا حول خطبة للداعية د. محمد العريفي سب فيها المرجع الشيعي آية الله السيستاني، واصفا إياه بـ”الفاجر الزنديق”، الأمر الذي كان له تداعيات عدة آخرها إدراج د. العريفي على قائمة الممنوعين من دخول دولة الكويت أو حتى استخدام مطاراتها كمحطة انتقالية مؤقتة في سفراته الأسبوعية من المملكة السعودية إلى قطر.

وبحسب تقديرات غير رسمية فإن الشيعة يمثلون نحو 10% من إجمالي سكان المملكة البالغ نحو 27.6 مليون نسمة، ويتمركزون في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، والمحاذية للبحرين والكويت وجنوب العراق ذي الغالبية الشيعية.

عرض مقالات ذات صلة
Load More By ياسر الغرباوي
Load More In تقارير ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بامكانك الاطلاع على

لقاء مع المفكر المصري الباحث والمهتم بقضايا بناء السلام والمصالحة المجتمعية

يحاوره د.عبد الله مشنون  يُعد الأستاذ ياسر الغرباوي أحد المفكرين المصريين البارزين عل…